لسلام عليكم ورحمة الله
حياكم الله
اعتزلْ ذكرَ الأغاني والغــــزل = وقلِ الفصـل وجانب من هــــــزل
ودعْ الذكـرَ لأيامِ الصبـــــــــــا = فلأيـــــام الصبـا نجـــــــمٌ أفـــــل
واتركْ الغادةَ لاتحفل بهـــــــــا = تمسِ في عـزٍ رفيــعٍ وتـجـــــــــل
وافتكرْ في منتهى حُسنِ الـذي = أنت تهواه تجـد أمراً جـــــــــــلـل
واهجرْ الخمرةَ إن كنتَ فتـــى = كيف يســعى في جنونٍ من عقـل؟
واتقِ اللهَ فتـقوى اللهِ مــــــــا = جاورت قلب امرئ إلا وصـــــــل
ليس من يقطع طـرقاً بطــــلا = إنما من يتـقي اللهَ البـطــــــــــــل
كُتب الموتُ على الخلقِ فكـم = فــلَّ من جيشٍ وأفـنى مــــن دول
أين نمـرودُ وكنعانُ ومــــــن = ملكَ الأرضَ وولى وعــــــــــــزل؟
أين من سادواوشـادواوبـنوا = هلـك الكلُّ ولم تُغنِ القُــــــــــــلـل؟
اين أربابُ الحِجى أهل النهى = أين أهـلُ العلمِ والـقــــــومُ الأُول؟
سيعيـد الله كـلاً منهــــــــــــمُ = وسيجـزي فاعــلاً ماقد فــعــــــل
اطلب العلمَ ولاتكسـلْ فــمـــا = أبــعــدَ الخــيرَ عن أهلِ الكســــل
واحـتفل للفقهِ في الـدين ولا = تشــتــغل عنه بمالٍ وخــــــــــول
واهجر النـومَ وحصِّــله فمن = يعرف المطلوب يحقرْ مابـــــذل
لاتقل قد ذهبـت أربابُـــــــــهُ = كلُّ من سـار على الدربِ وصــل
في ازديادِالعلمِ إرغـامُ العـدا = وجمالُ العلم إصلاحُ الـعمـــــــــل
جـمِّــل المنطقَ بالنـحوِ فمن = يُحرم الإعرابَ بالنطقِ اختبـــــل
انظم الشعرَ ولازم مــذهبـي = في اطراح الرفدِ لاتبـغِ النحـــــل
فهو عنوانٌ على الفضـلِ وما = أحسـنَ الشعر إذا لم يُبتــــــــــذل
انا لاأختارُ تقــبيــلَ يـــــــــــــدٍ = قطــعُها أجـملُ من تلك الـقُـبَـــــل
مُلكُ كِـسرى عنهُ تغني كِـسرةٌ = وعن البـحـرِ اجتزاءٌ بالوَشــــــل
اطرح الدنيا فمن عاداتهــــــــا = تخفضُ العالي وتُـعلي من سَفَــل
عيشــةُ الراغبِ في تحصيـلها = عيشةُ الجاهـلِ فيها أو أقــــــــــل
كــــم جهـولٍ بات مُكثــــــــــرا = وعليمٍ بات منــها في عِـــــــــلَــل
كم شجاعٍ لم ينــل فيها المـنى = وجبانٍ نال غايـــاتِ الأمـــــــــــل
فاتــرك الحيـلةَ فيها واتكـــــل = إنما الحــيلةُ في تـرك الحيـــــــل
لاتقلْ أَصـلي وفصـلي أبــــــدا = إنما أصـلُ الــفتى ماقد حصـــــل
قد يسود المــرءُ من دون أبٍ = وبِحُسْنِ السبكِ قد يُـنفى الدغــل
إنما الوردُ من الشــوكِ ومـــا = ينبُتُ النرجسُ إلا من بــصـــــــل
قيـمةُ الإنســـــانِ مايُحــسِـنه = أكثرَ الإنسـانُ منـه أم أقــــــــــــل
....................................
...............